الثلاثاء 1440/01/14 هـ الموافق 2018/09/25 الساعة الأن بتوقيت مكة المكرمة

شهيدان وعشرات الإعتقالات في مدينة القدس المحتلة

Google+
18:09 السبت 08 أكتوبر 2016

شهدت مدينة القدس المحتلة في الايام الاخيرة تطورات متسارعة, حيث أقدمت قوات الاحتلال على هدم بيت الشهيد الفلسطيني مصباح ابو صبيح, الذي نفذ عملية مقاومة ضد جنود الاحتلال ومستوطنين  في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة أدت لمقتل ضابط ومستوطنة وإصابة ستة آخرين.

وهدمت قوات الاحتلال ايضا عدة منشئات في ضواحي مدينة القدس بذريعة بنائها دون ترخيص,  و أبقت أجهزة الاحتلال الأمنية على حالة التأهب وانتشار كالعادة في مدينة القدس, وكثفت من الحواجز ونقاط التفتيش في طرقات البلدة القديمة, ما شكل تضييقا اضافيا على المقدسيين.  

واعتقلت قوات الاحتلال في الآونة الاخيرة أكثر من 50 مواطنا من مدينة القدس وضواحيها، ومن بين المعتقلين إيمان أبو صبيح (17 عاما) ابنة الشهيد مصباح، وتركزت حملة الاعتقالات في كل من العيساوية والطور ووادي الجوز وبلدة سلوان .

هذا وتواصل  قوات الاحتلال الاسرائيلي تهويد مدينة القدس المحتلة, حيث تفرض اجراءات تعسفية تستهدف البشر والحجر في المدينة, والتي تشمل القتل والتشريد والاعتقال وفرض قيود على حركة المقدسيين.

 كما  صادقت حكومة الاحتلال الاسرائيلي مؤخرا على بناء مئات الوحدات الاستيطانية في مناطق مختلفة من القدس المحتلة. ومنذ احتلال مدينة القدس عام 1967 بعد حرب النكسة, تنتهج قوات الاحتلال الإسرائيلي ممارسات اضطهاديه بغية تهويد المدينة بالكامل وطرد سكانها منها, مثل مصادر وسحب الهويات المقدسية، وشراء الممتلكات عبر حتى الإغراء المالي، وسيطرة المستوطنين على الاراضي والممتلكات, فضلا عن الاعتقال والقتل والتهجير وهدم البيوت.

كما تمنع قوات الاحتلال المصلين من الصلاة في المسجد الاقصى وتقييد وصولهم الي المسجد بأعمار معينة.

وتعرض المسجد الاقصى منذ احتلاله لحوادث كثيرة, كان ابرزها حادثة حريق المسجد الاقصى على يد المستوطنين عام 1969, وكذلك محاولة تدنيس المسجد الاقصى من قبل رئيس الوزراء الاسرائيلي انذاك ارئيل شارون عام 2001, والذي كان شرارة انتفاضة الاقصى التي استمرت قرابة عشر سنوات, ثم تعرض الاقصى لمحاولة التقسم الزماني والمكاني في اغسطس من عام 2015, والانتفاضة التي اندلعت على اثر ذلك, وسميت انتفاضة القدس, ولا تزال مستمرة حتى الان, حيث يقدم الشعب الفلسطيني الشهداء في سبيل حماية المقدسات الاسلامية والمسيحية وعلى راسها المسجد الاقصى المبارك.

اشترك بالقائمة البريدية